OUR ROLE
banner paew
ضمان جودة المياه

مراقبة جودة المياه من بين الأهداف الرئيسية لدينا لتأكد من توصيل أعلى معايير الجودة في المياه إلى العملاء. لذا تلتزم فرق مراقبة الجودة التابعة لنا بمراقبة وإدارة وتحسين جودة المياه.

أين يتم تقييم جودة المياه؟ 

  • يتم مراقبة جودة المياه التي نوفرها في عدة نقاط خلال دورة المياه.
  • مخارج محطات تحلية المياه.
  • نقاط تجميع العينات في مختلف أنحاء الشبكة.

كيف يتم مراقبة جودة المياه ؟ 

تتم عملية فحص جودة المياه ومراقبتها عن طريق الإجراءات والمعايير الصارمة وفق المعايير العمانية.

نستخدم نظام جديد لإدارة مختبر المعلومات من أجل جدولة برنامج المراقبة في السلطنة . يتأكد هذا النظام الجديد من إمكانية متابعة كل عينة من العينات ويقوم بتبسيط التقديرات الإحصائية للمعلومات .

يتم عمل بعض التحليلات بشكل مباشر في الموقع ( مع بعض المعدات المتنقلة والمشغلين المدربين ) بينما يتم تحليل المياه في بعض الحالات الأخرى في المختبرات الموجودة في كل محافظة .

تحاليل المختبرات 

تقوم مختبراتنا بفحص جودة المياه في العينات التي تم جمعها من مختلف النقاط في شبكة الإمداد بالمياه . في الوقت الحالي يوجد مختبر واحد مركزي في مسقط ومختبر فرعي بكل محافظة من المحافظات التي نوفر لها خدمتنا للتأكد من مراقبة جودة المياه بشكل مستمر في كافة أنحاء السلطنة .

المعايير التي تم اختيارها

يتم اختبار الجوانب المادية والكيمائية والميكروبية.

ما هو الكلورين ولماذا نستخدمه؟

الكلورين عبارة عن مادة هالوجين، كما هو مبين في جدول مندليف (1834-19907) . الكلورين مادة مؤكسدة قوية جدا ومطهر يتم استخدامه في الغالب في تنقية المياه في مختلف أنحاء العالم نظرا لأثره السريع وامتداد أثره لفترة طويلة . يتم استخدام الكلورين في تقنية المياه منذ أكثر من مائة وعشرين عاما حتى الآن. تتبع المعايير العمانية بالنسبة للنسب المتبقية من الكلورين في مياه الشرب التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية وفي هذا الإطار فإن ديم تحرص على الالتزام بأعلى المعايير والممارسات الدولية المتعارف عليها في هذا المجال ويجب أن نشير في هذا الصدد إلى أن نقص الكلورين يمكن أن يؤدي إلى تلوث بكتيري في المياه وبالتالي حدوث أضرار كبيرة على الصحة .

بعد عملية تحلية وإنتاج المياه من محطات التحلية، يتم نقل المياه عن طريق الشبكة إلى العملاء. تحدد المعايير العمانية المستويات المقبولة من الكلورين في مياه الشرب ودور ديم هو ضمان وحماية مياه الشرب خلال عملية النقل والتي يمكن أن تستغرق عدة ساعات من أجل حمايته من أي تلوث بكتيري. يمكن أن ينخفض مستوى الكلورين خلال عملية النقل و يعتمد ذلك على مدة النقل وعلى معايير أخرى مثل درجة الحرارة والمواد العضوية الموجودة أو المادة المصنوع منها الأنبوب ولذلك وبعد عملية التحلية يتم إضافة الكلورين للمياه للوصول إلى المواصفات العمانية المطلوبة ( وهي ما بين 0.2 ملج/1 و0.5ملج/ لتر من الكلورين الحر ) ويمكن أضافة مزيد من الكلورين خلال عملية النقل من أجل الوصول إلى المستويات القياسية المطلوبة عند وصول المياه إلى نقطتها النهائية في نظام التوزيع أي وصولها لمنزل أو بناية العميل .